أهمية الكيمياء في حياتنا

إن علم الكيمياء علم إسلامي عربي اسما وفعلا؛ فلم تُعرَف كلمة الكيمياء ولم يَردْ ذكرها في أية لغة أو حضارة قبل العرب، سواء عند قدماء المصريين أو الإغريق. والكيمياء في اللغات الأوربية يكتبونهاAl - Chemie ومعروف أن كل كلمة لاتينية تبدأ بالألف واللام للتعريف أصلها عربي، ومن ذلك Al-Cohol- algibra.

إن "الكيمياء" اسم مشتق من الكم أو الكمية؛ ذلك لأن علماء المسلمين الذين أسسوا لهذا العلم كانوا يقولون: إذا أضفنا كمية من هذه المادة إلى كميتين أو ثلاثة من المادة الثانية نتج كذا، وهذا الاسم في ذاته يدلنا على حقيقة مهمة، وهي أن علماء المسلمين أول من اكتشفوا نظرية النسبة في اتحاد المواد وذلك قبل الكيميائي (براوست) بخمسة قرون، وتقول هذه النظرية: إن المواد لا تتفاعل إلا بأوزان ثابتة وهو قانون النسب الثابتة في الاتحاد الكيميائي.

وجاء في "لسان العرب" لابن منظور أن الكيمياء كلمة عربية مشتقة من كمى الشيء وتكماه: أي ستره، وكمى الشهادة يكميها كميا وأكماها: أي كتمها وقمعها. وقد فسرها أبو عبد الله محمد الخوارزمي (ت 387هـ) في كتابه "مفاتيح العلوم" بقوله: "إن اسم هذه الصنعة كيمياء، وهو عربي، واشتقاقه من كمى ويكمي: أي ستر وأخفى"، وهذا يتفق مع ما ذهب إليه الرازي حين سمى كتابيه في الكيمياء "الأسرار" و"سر الأسرار".

وفي التعريف الاصطلاحي فإن علم الكيمياء هو العلم الذي يُعنى بطبيعة المادة وتركيبها وما يتناولها من تغيرات، أو هو: الدراسة العلمية لخصائص المادة وتركيبها وبنيتها، والتغيرات التي تحدث في بنية المادة وتكوينها، والتغيرات المصاحبة في الطاقة.
والكيمياء بصفة عامة تنقسم إلى عدة فروع رئيسية، كما يوجد أيضا تفرعات لهذه الفروع، وموضوعات ذات تخصص أكبر داخل هذه الفروع، ومن هذه التقسيمات ما يلي:

-
الكيمياء التحليلية: وتختص بتحليل عينات من المادة لمعرفة التركيب الكيميائي لها وكيفية بنائها.

-
الكيمياء الحيوية: وتختص بدراسة المواد الكيميائية، والتفاعلات الكيميائية التي تحدث في الكائنات الحية.

- الكيمياء غير العضوية: ومهمتها دراسة خواص وتفاعلات المركبات غير العضوية، وهناك تداخل كبير بين الكيمياء العضوية وغير العضوية، ولا يوجد حَدٌّ واضح للتفريق بينهما.

- الكيمياء العضوية: وتختص بدراسة تركيب وخواص وتفاعلات المركبات العضوية.

-
الكيمياء الفيزيائية: وتختص بدراسة الأصل الفيزيائي للتفاعلات والأنظمة الكيميائية، ولمزيد من التحديد فإنها تدرس تغيرات حالات الطاقة في التفاعلات الكيميائية.
ومن الفروع الأخرى التي تهم الكيميائيين المتخصصين: الكيمياء الحرارية، والكيمياء الحركية، وكيمياء الكم، والميكانيكا الإحصائية، وعلم الأطياف .
هذا وإن أهمية الكيمياء لتكمن في أنها تدخل في جميع نشاطات الكائنات الحية، وتسهم في كافة مناشط الحياة، فبواسطة علم الكيمياء يتم تحويل المواد الطبيعية الخام إلى مواد تلبي احتياجات الإنسان، فمثلا يستطيع الكيميائي أن ينتج من الفحم والنفط بعض المواد الجديدة كالأصباغ والعقاقير والعطور واللدائن (البلاستيك والمطاط الصناعي، وكذلك في المجال الزراعي فإن الكيمياء أسهمت في إنتاج الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية، وقد أمكن أيضا بواسطة علم الكيمياء إنتاج الألياف الصناعية، تلك التي ساهمت في مجال الكساء والمنسوجات، هذا وغيره من المجالات الأخرى الكثيرة التي تساهم بها الكيمياء في حياتنا اليومية. 

موقع: منتديات الكيمياء الحديثة

منقول ومعدل


ROUAKAD


الكيمياء الحياتية : Bio Chimie   
العلم الذي يعنى بدراسة المركبات العضوية التي تدخل في تركيب أجسام الكائنات الحية من حيث التركيب والوظيفة والتغيرات الكيميائية .

تشمل المركبات العضوية الحياتية على الأصناف الرئيسة الآتية :
*
الكربوهيدرات Carbohydrates .
*
الليبيدات Lipides.
*
البروتينات Protéines.


للعديد من العناصر الانتقالية أهمية حيوية بالغة ، وذلك لأن بعضا منها يدخل في تكوين أجسام الكائنات الحية ، ويساهم في تركيبها بكميات بسيطة جداً ) ملليغرامات ) .وهذا أمر في غاية الأهمية إذ إن زيادة كميتها أو نقصانها عن الحد الطبيعي الذي يفترض أن تكون عليه يسبب للكائن الحي آثاراً مرضية خطيرة قد تكون قاتلة في بعض الحالات .

الحديد Fe
تعد مادة الهيموجلوبين في الدم من أكثر المواد أهمية لحياة الإنسان ، كما يعد الحديد العنصر المهم في جزيئات هذه المادة فهو الذي يكسب الدم لونه الأحمر . الى جانب كونه المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئة الى مختلف أنسجة الجسم وخلاياه.

النحاس Cu
يساهم النحاس في تركيب كثير من الأنزيمات المسؤولة عن تكوين الأوعية الدموية والعظام والأعصاب .كما يساهم في تكوين صبغة الميلانين التي تحمي أجسامنا من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

الكوبالتCo
يدخل في تركيب فيتامين B12 وعادة مايؤدي نقصة إلى انخفاض عدد كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية كما يؤدي إلى الإصابة بمرض الأنيمياء ( فقر الدم .

المنجنيز Mn
ينشط بعض الأنزيمات الخاصة ببناء العظام .

الكروم Cr
يزيد من فعالية الأنسولين لذلك فإن وجودة بالكمية المطلوبة يحافظ على المستوى المناسب
للسكر في الجسم ، ولا سيما في منطقة الدماغ .

 

وهده بعض المركبات الكميائيه التي قد تستخدم كعلاج شائع او وصفات ومنها..
1
- النشادر ..وهو مسكن للاعصاب ومنعم للجلد ومطهر ومزيل لكافه الروائح وذلك باضافه 20 غرام منه الى 2لتر ماء .
2
- الفحم الطبيعي وكلوريد الصوديوم المطحونين ..يستخدم كعلاج لتبيض الاسنان وذلك بفركهما بالاسنان مرتين يوميا .
3
- بيكربونات الصوديوم يستخدم كعلاج للدغ النحل الانثى لانها تتميز بتاثير حامضي
4
- خل او عصير الليمون يستخدم كعلاج لدبور النحل لانه يتميز بتاثير قلوي
5
- محلول الملح والخل المخفف.. يستخدم لتطهير الاسنان وتقويتها واللثه
6
- الملح له عده ادوار في المطبخ كـ • يساعد على ازاله العجينه الملتصقه على الالواح او باليد .
يوضع على ماء سلق البيض لمنع البيض من التشقق.
لازاله رائحه الثوم والبصل من اليدين وذلك بفركهما به .
لاطفاء الزيت المشتعل ..
7
- للتخلص من بقع الحبر عليك باستخدام عصير الليمون او خل اوزيت ذره حتى تختفي ثم تغسل
8
- الكثير من التفاعلات الكميائيه تحدث أثناء طهي الطعام والكثير من تلك التفاعلات تؤدي لحدوث (التسمم الغذائي) كطريقه حفظ الماده الغذائيه ونوع الاوعيه التي يحفظ بها
9
- والكمياء الحيويه في جسم الانسان يحدث الكثير من التفاعلات الكميائيه الحيويه (الانزيمات(


موقع: أنا فلسطيني

موقع: نحو الكيمياء

منقول ومعدل

rouakad